نموذج رجالي.. في قصة امرأة
ديوان رواغ المصابيح > نموذج رجالي.. في قصة امرأة
تمَّت مواصفة البطلْ
مِن كل وجهٍ فاكتملْ
فطنِ التقصّي ذاهلٌ
عنه وديع كالحَملْ
لبق الحوار تشمُّ مِن
أقواله ما لم يُقَلْ
وتخال تحت هدوئِه
شيئاً كألسنة الشُّعَلْ
يعلو على نزَق الصِّبا
وعلى الوقار المفتعَلْ
* * *
لاقته طالبةُ على
خجَلٍ، فحنَّاه الخَجلْ
همسَت: جمالُ المنتهى
مِن حُسن وجه المُستهلْ
ومشَت، أأصحو نلتُ مِن
أحلى فمٍ ما لم يُنَلْ؟
وهفا يصافح كاتباً
بيديه “ديوانُ الهبَلْ”
طوبى ظفرتَ بنَيلهِ
حاصَلْتُهُ حتى حصَلْ
المنع أمهرُ ناشرٍ
فتِّش، ولكن لا تسلْ
* * *
وأشاقه شيخٌ لهُ
كتبٌ حوت أهل النِّحَلْ
حيّاهُ، مال كأنهُ
عمّن يحيّيه اشتغَلْ
أَأَخَفْتُهُ يا لَلأسى
أم ذاك مِن طين الوجَلْ؟
ما قيل خاف أبي ولا
في غير مقبَره اعتزَلْ
* * *
وهنا أدارَت غصنَهُ
نظراتُ بائعة البصَلْ
في غور عينيها ضحىً
ساهٍ كإيماض الطَّفَلْ
ماذا تملّى ناظري
وبأي خدّين اكتحَل؟
* * *
واستعجلَته حديقةٌ
نفثت له أمراً جلَلْ
مطر الأوان يميت إن
ولّى ويقتل إن هطَلْ
قذَف البيوت ببعضها
أرَمَى بقصرٍ معتقلْ؟
* * *
لا تروِ عني: أبتغي
بأبي وأزواجي بدَلْ
أفَقدتَ بيتاً؟ منزلي
ماذا ، وأين، متى، وهلْ
* * *
أوْمَت سفرجلةٌ إلى
عينيه حدَّقَ وابتهَلْ
وكأنها قالت لهُ
ملَّيتُ بستاني ومَلْ
خذني إلى الوادي إلى
سربين مِن طير الحَجلْ
سألته مشمشةٌ: متى
وافى ومِن أين ارتحَلْ؟
ما بالهُ ذاوٍ؟ أمِن
عشرين يوماً ما أكلْ؟
* * *
وأشار شبّاكٌ إلى
خدَّيه، كالطفل انفعلْ
ورنا إلى خطواتهِ
بابٌ فمرَّ على مهَلْ
* * *
يطأ الرصيف مفكِّراً
فيهِ كمن يرقى الجبَلْ
يصغي يسائل صامتاً
مَن ذا يرى ومَن انتقَلْ
ماذا اضمحل وماالذي
في صُلب والده اكتهَلْ؟
يطوي الجريدة قائلاً
بي عن تفاهتها كسَلْ
ويحس أيَّةَ دمعةٍ
دمهُ مِن القلب انهمَلْ
ويرى ذبول شجيرةٍ
يرمي يديه بالشَّللْ
يتلو الملامح مثل مَن
يتلو كتاباً مختزَلْ
ويساجل الشمس الخُطى
ويهازج الطير الزجَلْ
تحتل كل بلادهِ
مِن قلبه أرعى محَلْ
قلِق الغموض كأنهُ
خبر انقلابٍ مرتجَلْ
كمنجِّمٍ يُفضي بهِ
(سعد السعود) إلى (زُحَلْ)
عالي الجبين يُزينهُ
أنفٌ وشيءٌ مِن حَوَلْ
وكأن تحت جفونهِ
ألق المحال المحتمل
يبدو كمشروع إلى
أجَلٍ، أتى قبل الأجَلْ
هل أعجلتهُ قضيَّةٌ
كبرى، فهبَّ على عجَلْ؟
هذا الملبِّي ليس مِن
زمن التخابل والخبَلْ
ما سرُّ قوَّته وفي
أي البراكين اغتسَلْ
* * *
لِم لا أخمِّن سِنَّهُ؟
عشرين، أعلى، بل أقَلْ
كهل الدراية والنُّهى
في عنفوان المقتبَلْ
سبق التخرج، كم فتىً
حلَف التخرج ما دخَلْ
* * *
يقوى على حمل الذي
يُفني، يخفُّ بما حمَلْ
يرقى، إذا ساءلتهُ
بمن احتفى لمن احتفَلْ
أأتى يغني أم أتى
يبكي ويستبكي الطلَلْ؟
لِمَ لا يغِش كغيرهِ
جِدَّ الكوارث بالهزَلْ؟
ويعيد معنى حكمةٍ
في كَثرة القول الزلَلْ
* * *
في صوته صوتٌ وفي
عينيه شمسٌ مِن أمَلْ
لخطاه لحن قصيدةٍ
خضراء مِن “بحر الرَّمَلْ”
غَرِد الشبيبة، وجههُ
مرقى خيالات القُبَلْ
ولَزيم همٍّ، في اللظى
غنَّى وفي الثلج اشتعلْ
ووحيد أرملةٍ لها
أذكى أساليب الغزَلْ
* * *
ولأمِّه أمسى أباً
ولجيله أعلى مثَلْ
يصبو إلى الأجدى بلا
مَلَلٍ، بلا قتل الملَلْ
يرعى الصداقة صادقاً
يهوى النقاوة والعَملْ
ومِن التجادل يبتغي
وجه الحقيقة لا الجدَلْ
* * *
في كل مكتبةٍ يُرى
يبتاع أحدث ما نزَلْ
يبغي الكتاب معاصراً
ويحب أشعار الأُوَلْ
يحسو التفلسف كالندى
وفم القصائد كالعسَلْ
ويعبُّ كل سياسةٍ
كتباً ويبصقها دُوَلْ
ويقول: أي مؤلِّفٍ
أطرى التعسُّف والخطَلْ؟
أوصاح: لا متطرفٌ
يبقى وعاش مَن اعتدلْ
نظرية الحكم التي
كُتِبت، سوى حكم الحِيَلْ
أوَما لكل مسلِّطٍ
مَن يرقصون إذا قَتَلْ
ويطبّلون إذا هذى
ويصفِّقون إذا سعَلْ
بطل الظروف إذا سخا
عجن المكينة بالجَمَلْ
ولكل أمرٍ عكسُهُ
ولكل ظاهرةٍ عِلَلْ
* * *
هذا الفتى يمشي كما
يمشي ربيعٌ مِن مُقَلْ
يُنبي يفسر ما اختفى
يهدي إلى مثوى الخلل
ويرى المكاتب ترتئي
بعيون رأس منتحَلْ
* * *
يروي تواريخ الضحى
والشهب مِن بدء الأزَلْ
يبكي على منظومةٍ
غربَت ومِن تالٍ أطَلْ
ويقول: ما بال الذي
يأتي يحبِّب ما أفل
ويضيف: يا طوفان هل
يخشى الغريق مِن البلَلْ؟
وبكل حرفٍ مرَّ مِن
شفتيه سِفرٌ منتخلْ
* * *
ماذا أسمّيهِ؟ وهل
رضوان، أو حسَنٌ أدَلْ!!
ليكون أمراً واقعاً
أدعوه بِشراً أو جذَلْ
يا تسميات أحسُّهُ
مِن كل تسميةٍ أجَلْ
مَن أنت؟ لستُ منجِّماً
لا اسمي أجاب ولاسأَلْ
* * *
حَسنٌ تبيَّنتُ اسمَهُ
(محو الوجود المبتذَلْ)
والآن أنهي قصَتي
قلبي بعينيه اتَّصَلْ
عام 1989م